عمود الدوران المروَّج: مخطط ، أجزاء ، أنواع ، وظائف ، والمزيد

 في هذه المقالة ، سوف تتعلم ما هو عمود المروحة؟ كيف يعمل؟ أجزائه وأنواعه وعمله والمزيد.

ما هو عمود المروحة؟

عمود المروحة عبارة عن مكون يستخدم لنقل الطاقة الميكانيكية وعزم الدوران والدوران. تُعرف هذه الأعمدة أيضًا باسم عمود الإدارة أو عمود القيادة أو عمود الذيل أو عمود الكردان.


يستخدم عمود الإدارة لنقل عزم الدوران بين المكونات التي لا يمكن توصيلها مباشرة بسبب المسافة أو الحاجة إلى السماح بالحركة النسبية بينهما.


نظرًا لأنه يتم حمل عزم الدوران بواسطة عمود الإدارة ، فإنه يتعرض للالتواء أو إجهاد القص. لذلك يجب أن يكونوا أقوياء بما يكفي لتحمل الضغط مع تجنب الكثير من الوزن الزائد لأن هذا سيزيد من خمولهم.


يتم استخدام أعمدة القيادة بشكل مختلف في المركبات المختلفة ، مع تكوينات مختلفة للدفع بالعجلات الأمامية ، والدفع الرباعي ، والدفع بالعجلات الخلفية في المحرك الأمامي في السيارات. تُستخدم أعمدة الإدارة أيضًا في المركبات مثل الدراجات النارية والقاطرات والسفن البحرية.


أجزاء من عمود المروحة

فيما يلي الأجزاء الرئيسية لعمود المروحة:

- مفصل U
- الة النفخ
- تحمل المركز
- رمح منتصف السفينة
- نهاية نير
- نير الانزلاق ونير الأنبوب
- الشفاه

1. U- مشترك

المفصل العام (مفصل U) هو مفصل ميكانيكي يستخدم لربط الأعمدة الدوارة. في الوقت الحاضر ، يُنظر إلى عمود الإدارة والمفاصل العامة في الغالب على سيارات الدفع الخلفي والمركبات ذات الدفع الرباعي.

2. أنبوب

الأنبوب هو جزء من عمود الإدارة ، وغالبًا ما يستخدم في محركات السيارات الأمامية والخلفية. الغرض من استخدام الأنبوب هو إبقاء الطرف الخلفي في مكانه أثناء التسارع والكبح.

3. مركز تحمل

يستخدم محمل المركز لتوصيل قسمي عمود الإدارة. تهدف هذه المحامل إلى الحفاظ على كلا الجزأين من عمود الإدارة صلبًا لتقليل الاهتزازات التوافقية عند تسارع السيارة.

4. ميدشيب شافت

أعمدة Midship هي المكونات الأساسية لعمود اقتران وهي جزء من عمود محرك متصل بالإطار على محمل مركزي.

5. نهاية نير

يستخدم نير النهاية للدقة والمتانة. تتمثل فائدة استخدام نير النهاية في المساعدة في تقليل الضوضاء والاهتزاز للحفاظ على تشغيل مجموعة القيادة بسهولة.

6. نير الانزلاق ونير الأنبوب

يتم توصيل نير الانزلاق بعمود الإدارة نفسه باستخدام وصلة عامة. تم تجهيز نير الانزلاق لنقل الطاقة عن طريق الانزلاق داخل وخارج صندوق النقل. يعتبر نير الأنبوب ضروريًا أيضًا للسماح للوصلات U بالدوران جيدًا مع عمود الإدارة.

7. الشفاه

تُستخدم الفلنجات لأغراض السيارات لتوصيل عمود الإدارة بناقل الحركة ، وحالة النقل ، والتفاضل. تُستخدم الفلنجات أيضًا لتوصيل أعمدة الإدارة بمقابس مأخذ الطاقة والمضخات الهيدروليكية ومجموعة متنوعة من الملحقات.

وظائف عمود المروحة

في السيارات ، يكون المحرك في المقدمة ثم يتم قيادة العجلات الأمامية للمركبة. بينما في بعض المركبات يكون المحرك في الخلف ثم العجلات الخلفية تعمل. للقيام بذلك ، يتم استخدام عمود دفع صغير لقيادة كل عجلة.


بمساعدة الحوامل أو المحامل المرنة ، يتم توصيل وحدات المحرك وناقل الحركة بإطار السيارة. في حين يتم ربط المحور الخلفي مع الترس التفاضلي والعجلات بإطار السيارة بواسطة زنبرك تعليق.


إذا نظرنا إلى الترتيب أعلاه ، فإن خرج ناقل الحركة وعمود الإدخال في مبيت المحور الخلفي يكونان في مستويات مختلفة. هذا يفرض على عمود المروحة الذي يربط بين هذين العمودين لإبقائهما مائلين.


بالإضافة إلى ذلك ، عندما تواجه العجلات الخلفية عدم استواء في الطريق ، يتحرك المحور الخلفي لأعلى ولأسفل ، ويضغط ويتوسع في نوابض التعليق. نتيجة لذلك ، تتغير الزاوية بين عمود إخراج ناقل الحركة وعمود المروحة.


أيضًا ، يتغير الطول الذي يشغله عمود المروحة. يحدث هذا الاختلاف بسبب دوران عمود المروحة والمحور الخلفي على الأقواس جنبًا إلى جنب مع نقاط محاور الدوران الخاصة بهم.


المواد المستخدمة في عمود المروحة

عمود المروحة مصنوع من الفولاذ المقوى في شكل جدول. يتم تركيب المحمل المركزي بين عمودي المروحة. عمود المروحة مصنوع من سبائك الصلب. كما أنها متوفرة من مادة الربيع الفولاذية.

استنتاج

كما تفهم ذلك ، يعد عمود المروحة جزءًا أساسيًا من محور القيادة لأنه يعطي عزم دوران من علبة التروس والمحرك إلى محور القيادة مع السماح بالحركة النسبية بين علبة التروس ومحور القيادة.


الآن ، آمل أن أكون قد غطيت كل شيء عن Drive Shaft مثل الأجزاء والأنواع والوظائف. إذا كنت لا تزال ، فاتني شيئًا ما ، أو إذا كانت لديك أي شكوك ، فأخبرني بذلك في التعليقات.


إذا أعجبك هذا المقال ، فيرجى مشاركته مع أصدقائك. اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على إشعارات عندما نقوم بتحميل أحدث المنشورات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-