قائمة كاملة بأجزاء جسم السيارة [الأسماء والوظائف]

في هذه المقالة ، ستتعرف على الدليل الكامل لأجزاء جسم السيارة ووظائفها.

أجزاء جسم السيارة

السيارة هي مركبة آلية ذات أربع عجلات يستخدمها الناس للتنقل من مكان إلى آخر (النقل). بشكل عام ، تسير السيارات على طرق تتسع لشخص واحد إلى ثمانية أشخاص ، ولها أربع عجلات ، وتنقل بشكل أساسي الأشخاص بدلاً من البضائع.


عندما ننظر إلى تاريخها ، اخترع المخترع الألماني كارل بنز أول سيارة تحمل علامة Benz Patent-Motorwagen في عام 1886. في القرن العشرين ، دخلت السيارات حيز الاستخدام العالمي وأصبحت متوفرة على نطاق واسع في طرز وأنماط مختلفة.


السيارات لديها ضوابط للقيادة ، وقوف السيارات ، راحة الركاب ، ومجموعة متنوعة من الأجزاء. عندما تفتح غطاء محرك السيارة لأعلى أو ترى الجزء السفلي من سيارتك ، فعادة ما تجد المحرك وناقل الحركة والمحاور والتروس التفاضلية والتعليق وما إلى ذلك.


هذه هي الأجزاء الداخلية للسيارة ولكن ماذا عن الأجزاء الخارجية؟ الآن عندما نصل إلى الأجزاء الخارجية للسيارة ، لا يملك الكثير من الناس أي فكرة عن الأجزاء التي صنعت منها السيارة وما هو دورها.


لذلك ، قدمنا لك قائمة كاملة بأجزاء جسم السيارة ووظائفها. لذلك دعونا نناقشهم واحدًا تلو الآخر.

تعلم الهندسة الكهربائية على قناتنا تليغرام

تعلم الهندسة الكهربائية على قناتنا في اليوتيوب

أجزاء من جسم السيارة

فيما يلي الأجزاء الرئيسية لجسم السيارة:

درع جسدي Body shell

غطاء محرك السيارة أو غطاء المحرك Hood or bonnet

المصد الأمامي Front bumper

الصدام الخلفي Rear bumper

مصبغة الوفير Bumper grille

حارس التصادم أو الثيران Crash guard or bullbar

ضوء الرأس Head light

مصباح الضباب Fog lamp

أضواء المؤشر Indicator lights

شفرة الماسح Wiper blade

المشعاع Radiator

يدعم المبرد Radiator supports

لوحة الطربوش Cowl panel

ربع لوحة Quarter panel

درابزين Fender

بطانات الحاجز Fender liners

سَطح Roof

فتحة سقف Sunroof

المرايا Mirrors

أبواب Doors

مقبض الباب Door handle

زجاج النافذة Window glass

نافذة الربع Quarter window

جذع أو أغطية سطح السفينة Trunk or decklids

اللوحات الطينية Mud flaps

عجلات Wheels

هابكاب Hubcap

لوحة القيادة Dashboard

لوحة الأرقام Number plate

إضاءة خلفية Tail lights


1- هيكل الجسم

هيكل جسم السيارة هو العمود الفقري الوظيفي. إنه جسم السيارة الذي يستقر في الهيكل ويتناسب مع المحرك والأنظمة الميكانيكية والكهربائية والمقاعد وما إلى ذلك. وهو مصمم لتحمل وزن جميع المكونات الموجودة في السيارة وحتى يتعامل مع وزن الركاب.


2- غطاء محرك السيارة

يُعرف غطاء السيارة أيضًا باسمحرك ، البطارية ، المبرد ، سائل الزجاج الأمامي ، مروحة التبريد ، الضاغط ، المولد ، وغيرها الكثير.


يسمح غطاء المحرك بالوصول المباشر إلى حجرة المحرك لأغراض الصيانة والإصلاح. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يحمي هذه الأجزاء أيضًا من أشعة الشمس المبا غطاء المحرك في بعض البلدان. هذا هو نوع الغطاء الرقيق الذي يتم تثبيته على محرك السيارات. إنه يشمل المشرة والغبار. يشيع استخدام المزلاج المخفي مع غطاء المحرك لتثبيته بإحكام عند إلقاء نظرة داخل سيارتك.


3- المصد الأمامي

قد يبدو ممتص الصدمات وكأنه جزء إضافي ولكن الهيكل البسيط يلعب في الواقع دورًا مهمًا في سيارتك. بشكل عام ، المصدات عبارة عن قضبان تحمي السيارة عند اصطدامها بشيء ما.


تتمثل وظيفة المصد الأمامي في حماية سيارتك في حالة حدوث تصادم مفاجئ. في هذه الحالة ، تمتص معظم الصدمات أثناء الاصطدامات منخفضة السرعة لمنع حدوث أضرار جسيمة للسائق والمركبة والركاب.

4- المصد الخلفي

تم تصميم المصد الخلفي لمنع حدوث أضرار جسيمة عندما تصطدم ، للأسف ، بجدار أثناء الانعطاف إلى الخلف. يقلل أو يمنع الضرر المادي للجانبين الأمامي والخلفي للمركبات في حوادث السرعة المنخفضة.


عادة ما تمتص أجزاء جسم السيارة هذه الصدمات من حادث السيارة. يتكون المصد الخلفي بشكل أساسي من الفولاذ أو الألومنيوم أو المطاط أو البلاستيك وهو يحمي بشكل أساسي الجذع والشبكة والوقود والعادم وأنظمة التبريد.

5-  مصبغة الوفير

تغطي شبكة ممتص الصدمات الجزء الأمامي من السيارة وتسمح للمحرك بالحفاظ على البرودة. عندما تقود سيارتك ، فإنها تمتص الهواء عبر الشبكة التي تعمل على توفير التهوية عبر حجرة المحرك.


في المقام الأول ، يحمي المبرد ويسمح للهواء البارد بالدخول إلى مشعاع السيارة. بالإضافة إلى الموقع الأمامي ، فهي موجودة أيضًا في العجلات الأمامية لتبريد الفرامل ، أو في القلنسوة لتهوية المقصورة ، أو على غطاء صندوق الأمتعة الخلفي في السيارات ذات المحرك الخلفي.


6- حراس تحطم أو بولبار

يتم تثبيت واقيات التصادم على الإطار الأمامي أو هيكل السيارة. يظهر هذا في الغالب في سيارات الدفع الرباعي لحمايتها من التلف في حالة وقوع حادث. هذه هي أجزاء جسم السيارة الأساسية التي تلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على حركة السيارة بعد الاصطدام.


وعادة ما تكون مصنوعة من الفولاذ شديد التحمل ويمكن أن تحمي بشكل فعال الواجهة الأمامية للسيارة. علاوة على ذلك ، يمنح تصميم هذا الملحق مظهرًا أنيقًا لسيارتك ويوفر أيضًا حماية حقيقية.


7- مصابيح أمامية

في الأساس ، يعلم الجميع أن الوظيفة الأساسية للمصابيح الأمامية في السيارات هي إنارة الطريق وتسهيل القيادة الآمنة والخالية من التعب. هناك نوعان من المصابيح الأمامية ، الشعاع المنخفض ، والشعاع العالي.


هذه المصابيح الأمامية متصلة بالواجهة الأمامية للسيارة. إنها تسمح للسائق برؤية الطريق في الظلام ، بينما تشير أيضًا للسائقين الآخرين إلى وجود سيارة. هناك أنواع من المصابيح المستخدمة في السيارات ولكل منها وظيفتها الخاصة.


8- مصباح ضباب

الغرض من مصابيح الضباب هو السماح بالسطوع في المواقف التي تكون فيها الرؤية أقل من 100 متر. إنها تساعد على الإنارة تحت الضباب لرؤية سطح الطريق ومنع الحزم الإضافية من الضباب. يوجد نوعان رئيسيان من مصابيح الضباب المستخدمة في المركبات.


- مصابيح الضباب الأمامية: العديد من مصابيح الضباب الأمامية تكون صفراء بشكل انتقائي لأنها تقوم بتصفية المكون الأزرق للضوء الأبيض ، والذي يسبب أكبر قدر من اللمعان. ومع ذلك ، ليست كل المصابيح الصفراء عبارة عن مصابيح ضباب وليست كل مصابيح ضباب صفراء.


- مصابيح الضباب الخلفية: هذه أكثر فائدة من مصابيح الضباب الأمامية. وهي عبارة عن ضوء أحمر ساطع (مشابه لضوء الفرامل) مضاء في حالة ضعف الرؤية لجعل السيارة أكثر تحديدًا لحركة المرور المنخفضة. وهي مفيدة عندما تقود بسرعة أبطأ بكثير من المعتاد وعندما تكون السيارة خلفك ، يمكنها إبهار السائقين الآخرين بالتوقف.


9- أضواء مؤشر

تتوفر أضواء المؤشر باللون الأحمر والبرتقالي وبعضها أبيض اللون. يمكن أن تكون موجودة في الأمام والخلف وأحيانًا على الجانبين الأيسر والأيمن من السيارة. يتم استخدامها للإشارة إلى التغيير المطلوب في الاتجاه ، سواء كان الاتجاه يسارًا أو يمينًا أو يخرج إلى حركة المرور.


تحتاج إلى استخدامها في الوقت المناسب لمنح السائقين الآخرين الوقت الكافي للرد والتكيف مع الإشارة الخاصة بك. بمجرد الانتهاء من الدور ، تأكد من إيقاف تشغيل المؤشر وإلا فقد يؤدي ذلك إلى إرباك السائقين الآخرين.


10- شفرة ممسحة

تحتوي جميع المركبات تقريبًا ، بما في ذلك السيارات والشاحنات والحافلات وما إلى ذلك ، على شفرات مساحات وهي مهمة جدًا للحصول على رؤية واضحة للسائق. تُستخدم هذه لإزالة الثلج و / أو الماء و / أو الحطام من النافذة الأمامية للسيارة حتى يتمكن المشغل من رؤية ما ينتظرهم.


إنها مفيدة جدًا أثناء الطقس الممطر ، حيث تعمل قطرات الماء على الزجاج الأمامي باستمرار على حجب رؤية السائق مما قد يؤدي إلى وقوع حوادث كبيرة. إنها مصنوعة من المطاط القابل للتحلل ويصبح أقل فعالية بمرور الوقت. لهذا السبب من المهم استبدالها كل 6-12 شهرًا.


11- المبرد

المبرد خلف الشبك الأمامي لسيارتك مباشرة. يقع في وسط نظام تبريد السيارة الذي يراقب وينظم درجة حرارة المحرك ويمنع ارتفاع درجة حرارته.

والغرض منه هو الحفاظ على سائل تبريد المحرك عند المستوى المناسب. عندما يدور سائل التبريد في جميع أنحاء المحرك ، فإنه يسخن وتبرد زعانف التبريد الموجودة داخل المبرد السائل أثناء مروره فوقها.


12- يدعم المبرد

يتم دعم مبرد السيارة وتركيبه بآلية تسمى دعم الرادياتير. هو إطار مصنوع من الفولاذ أو البلاستيك أو الألمنيوم الذي يحمي الرادياتير من التلف وذلك بتثبيته أسفل غطاء السيارة. كما أنه يضم مجموعة المكثف ونظام مروحة التبريد بحيث لا تتضرر أثناء تشغيل السيارة.


13- لوحة الطربوش

ألواح الطربوش هي أيضًا أجزاء مهمة من هيكل السيارة. تستخدم هذه كغطاء يملأ الفجوة بين غطاء المحرك والزجاج الأمامي للسيارة. كما أنه يدعم لوحة القيادة ويضمن عدم دخول أي أجزاء غير مرغوب فيها إلى نظام مساحات الزجاج الأمامي أو منطقة مرشح المقصورة.

14- لوحة ربع

إنه جزء جانبي من جسم السيارة يلتف عادةً حول العجلة جيدًا ، بين الباب وغطاء صندوق السيارة ، أو بين الباب وغطاء المحرك. يدعم اللوحة الخلفية والألواح الخلفية الأخرى التي قد تشمل صندوق السيارة ، بالإضافة إلى الرفارف الخلفية / المصدات.


15- الحاجز

الحاجز هو الجزء المنحني من جسم السيارة الذي يجلس فوق العجلات ويثبتها في مكانها. إنه ليس مكونًا للسلامة فحسب ، بل إنه يعزز أيضًا المظهر العام لسيارتك. وتتمثل وظيفتها الأساسية في حماية مقصورات الركاب وحمايتها عن طريق منع الرمل والطين والصخور والسوائل والطرق الأخرى من الرمي في الهواء بواسطة الإطار الدوار.


16- بطانة الحاجز

في كل نوع من المركبات ، تحتوي كل عجلة على بطانة رفرف منفصلة. تتمثل وظيفة بطانات الرفارف في منع الأوساخ والطين والماء والسموم البيئية وغيرها من الشوائب من التسرب إلى حجرة المحرك مما يتسبب في أضرار جسيمة.


بالإضافة إلى ذلك ، فهي تساعد أيضًا في حماية الأسلاك والمكونات الأخرى داخل العجلة جيدًا من التآكل. لا يُنصح بقيادة السيارة بدون بطانة الرفارف لأنها تعمل كحاجز عازل وحاجز بين محرك سيارتك وغطاء المحرك والرادياتير والمصابيح الأمامية والزجاج الأمامي.


17- سقف

السقف هو الجزء العلوي من السيارة الذي يجلس فوق مقصورة الركاب ، مما يحمي ركاب السيارة من أشعة الشمس والرياح والأمطار والعناصر الخارجية الأخرى.


عادة ما تكون أسقف السيارات مغطاة بطبقة علوية توفر العزل ضد الحرارة والضوضاء ، كما تخفي الأسلاك والأجهزة للمكونات الكهربائية والهوائيات وغيرها من الملحقات.


18- فتحة سقف

توفر فتحة السقف للركاب رؤية واضحة للسماء ، وتحافظ على تهوية السيارة ، وتسمح بدخول ضوء الشمس ، مما يخلق إحساسًا بالمساحة المفتوحة. هذا نوع من الألواح الموجودة على سطح السيارة والتي إما تنزلق أو يمكن سحبها للسماح بدخول الضوء.


هذه مكلفة للغاية حيث سيتعين عليك دفع المزيد مقابل جميع الآليات التي تشغل فتحة السقف. إنها أيضًا صيانة عالية لأن المطاط والزجاج والمحرك وجميع المكونات الأخرى تتطلب صيانة متكررة.


19- المرايا

هناك نوعان رئيسيان من المرايا المستخدمة في السيارات وهما مرايا الرؤية الجانبية ومرايا الرؤية الخلفية.

1. مرآة الرؤية الجانبية
تُعرف هذه أيضًا باسم المرايا الجانبية. توجد هذه المرايا على الجزء الخارجي من المركبات لمساعدة السائق على رؤية المناطق خلف السيارة وجانبيها أو خارج الرؤية المحيطية للسائق.


كما أنه سينبه السائق بشأن الحوادث المحتملة التي قد تحدث من الخلف. ميزة كون المرايا الجانبية محدبة هي أنك تحصل على رؤية أوسع لكل جانب من جوانب السيارة مما يساعد على تقليل النقاط العمياء.

2. مرآة الرؤية الخلفية
إنها تخدم أغراضًا متعددة تساعد في الحفاظ على سلامتك كسائق. يمنحك تجربة قيادة تنبيه من خلال السماح لك بالرؤية خلف مركبتك دون إدارة رأسك. بالإضافة إلى ذلك ، فهي مهمة بشكل خاص عندما تتحرك السيارة في وضع الرجوع للخلف.


20- باب سيارة

الباب هو نوع من الفتحات ، وعادة ما يكون يتوقف على الجزء الخارجي من السيارة. في بعض الأحيان يتم توصيله بآليات أخرى مثل مسار للدخول إلى السيارة والخروج منها. هناك أنواع مختلفة من أبواب السيارات المتاحة والتي قد لا يكون معظم الناس على دراية بها.


غالبًا ما تشتمل الأبواب على نوافذ للرؤية من داخل السيارة ويمكن قفلها لتأمين السيارة. يتم تشغيلها يدويًا أو بمساعدة الطاقة التي توفرها السيارة. تستخدم الأبواب الكهربائية في سيارات الميني فان أو السيارات الفاخرة أو السيارات المعدلة.


21- زجاج النافذة

السبب الأساسي لاستخدام زجاج النوافذ في السيارات هو الرؤية. سواء في مقدمة السيارة أو جانبها أو خلفها ، فإن الرؤية التي يديرها الزجاج مفيدة للغاية.


يسمح الزجاج للركاب برؤية وجهتهم ويسمح بدخول ضوء الشمس الطبيعي أو إضاءة الشوارع الاصطناعية إلى السيارة. عادة ما يكون هناك نوعان من زجاج النوافذ المستخدم ، زجاج مقوى بطبقة واحدة أو زجاج أمان مصفح.

22- نافذة الربع

هو نوع من النوافذ الجانبية التي توجد أمام زجاج الباب الأمامي أو بعد زجاج الباب الخلفي. في بعض الطرازات ، قد يتم وضع نافذة الربع الثابت في الزاوية أو "العمود C" من السيارة.


إنها توفر نظرة خاطفة سريعة على الطريق حول السيارة بحيث يمكن للسائق الانعطاف أو الإسراع أو ركن السيارة أو تغيير المسارات بأمان. غالبًا ما توجد هذه النوافذ في المركبات القديمة. هذه صغيرة مثلثة الشكل في الأمام ومنفصلة عن النافذة الرئيسية.


23- مقبض الباب

تساعد مقابض الأبواب السائق أو الركاب على دخول السيارة أو الخروج منها. تعتبر مقابض الأبواب أهم مكون لاحتوائها على أقفال للأبواب. عادة ، نستخدم مقبض الباب لفتح السيارة من الخارج أو الداخل. تتوفر أنواع مختلفة من مقابض الأبواب وفقًا لطراز السيارة.


24- جذع أو أغطية سطح السفينة

غطاء صندوق الأمتعة (المعروف أيضًا باسم ديكي) للسيارة هو مكان التخزين الرئيسي أو حجرة الأمتعة التي توجد غالبًا في الجزء الخلفي من السيارة مثل السيدان أو الكوبيه أو المكشوفة.


صندوق السيارة هو أكثر من مجرد تخزين ويجب استخدامه للغرض الفعلي لنقل البضائع. إنها مساحة تخزين مهمة ، لذا من الضروري تنظيفها بانتظام. ضع في اعتبارك أيضًا أنه إذا كنت تقوم بتحميل المزيد من الأمتعة ، فإن المحرك سيستهلك المزيد من الوقود.


25- اللوحات الطينية


سواء كان لديك سيارة أو سيارة دفع رباعي أو شاحنة ، فإن الحصول على اللوحات الطينية لسيارتك أمر ضروري. يكون هذا مفيدًا عندما تتعرض إطارات سيارتك باستمرار للطين والأوساخ والصخور والملح والماء وعناصر أخرى على الطريق.


كما يوحي الاسم ، فإن اللوحات الطينية تهدف إلى التقاط الأوساخ والحجارة والتأكد من أنها لا تطير مباشرة إلى مركبتك من الخلف والأمام. تتطلب السيارة التي لا تحتوي على اللوحات الطينية مزيدًا من الصيانة الدورية.

26- عجلات

العجلات هي الأجزاء الأساسية والأكثر أهمية في جسم السيارة والتي تم استخدامها دائمًا. هذه أشكال دائرية تولد حركة دورانية وهي مسؤولة عن تحريك السيارة من نقطة إلى أخرى.


الإطار هو الجزء المطاطي الذي يلتف حول العجلة ويمسك سطح الطريق. على الرغم من أن العجلات يمكن أن تدور بدون إطارات ، إلا أن السيارة لا تذهب بعيدًا جدًا. بدونها ، ستنزلق عجلات السيارة على الطريق بشكل أسرع دون أن تتحرك للأمام. في الوقت الحاضر ، تتوفر أنواع مختلفة من الإطارات بسهولة في السوق.

27- هابكاب 

إنه قرص مزخرف على عجلة سيارة يغطي الجزء المركزي من العجلة. تتمثل وظيفة غطاء المحور في تغطية محور العجلة ومثبتات العجلات لتقليل تجميع الأوساخ والرطوبة. كما أنه يعزز الهيكل العام للعجلة.


عند القيادة بدون غطاء المحور ، فإن جميع أنواع الأوساخ والحطام تعلق في الإطارات ، مما قد يؤدي إلى تآكل الإطارات وتلفها. من خلال وجود غطاء المحور ، لا تلحق الجسيمات الغريبة الضرر بالعجلات وتوفر عمرًا أطول.


28- لوحة القيادة

لوحة القيادة هي لوحة التحكم في أي نوع من المركبات. يُعرف هذا أيضًا باسم لوحة العدادات أو لوحة العدادات. تقع داخل الكونسول المركزي للسيارة وعادة ما تكون مباشرة قبل محرك الأقراص.


تُظهر لوحة العدادات أدوات السائق وأدوات التحكم الخاصة بتشغيل السيارة. تحتوي على أدوات تحكم بسيطة (مثل عجلة القيادة) ومجموعة من الأجهزة لإظهار السرعة ومستوى الوقود وضغط الزيت. عادةً ما تتميز الأنواع الحديثة بالمعلومات والتحكم في المناخ وأنظمة الترفيه.


29- رقم اللوحة

وفقًا لقانون السيارات الصادر عن الحكومة ، من الضروري وجود لوحة أرقام على كل مركبة. تعكس لوحة الأرقام التفاصيل الدقيقة للسيارة وتتكون من أربعة عناصر مهمة.


كما أنه يعطي هوية فريدة للمركبة. في الوقت الحاضر ، يُفضل أن تعرض جميع المركبات على الطريق التسجيل على الجانبين الأمامي والخلفي للسيارة.


30- أضواء الذيل

تراعي المصابيح الخلفية جانب السلامة في السيارة. تسمح هذه الأضواء برؤية سيارتك أثناء ظروف الرؤية المنخفضة وتنبيه السائقين الآخرين بأنك تبطئ سرعتك. في معظم المركبات ، يكون ضوء الذيل أحمر وضوء الفرامل أحمر أكثر سطوعًا.


تظل المصابيح الخلفية مضاءة عند تشغيل المصابيح الأمامية أو عند تشغيل فرامل الانتظار. بينما يضيء ضوء الفرامل فورًا عند الضغط على الفرامل. لذا فإن ضوء الفرامل والمصابيح الخلفية ليسا متماثلين.


في الختام ، السيارة مفيدة لراحتها. تعتبر أجزاء جسم السيارة المذكورة أعلاه ضرورية جدًا لكل مركبة. بدون هذه الأجزاء ، قد لا تعمل السيارة بشكل جيد على الطريق ويمكن أن يؤدي ذلك إلى أعطال كبيرة أو حوادث.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-